لقاء مع الإعلامية : سهوب بغدادي

2020-05-09

 

نبذة عامة

سهوب بنت طارق بن عبدالقادر بغدادي
 
  • كاتبة صحافية بصحيفة الجزيرة السعودية
  • ماجستير لغويات انجليزي
  • بكالوريوس ترجمة لغة فرنسية
  • مستشارة سياسية وإعلامية في العديد من الجهات
  • مهتمة بالعمل الحقوقي والدبلوماسية العامة والعمل التطوعي


 
القطاع السياحي
 

من أهم المحاور لرؤية المملكة 2030 (السياحة) وقد شاهدنا نمو سريع في هذا القطاع، كيف تنظر الى مستقبل السياحة في المملكة؟


إن التطور في قطاع السياحة والترفيه على حد سواء أمر لابد منه، في الوقت الذي تعتمد فيه المملكة تنويع مصادر الدخل بمعزل عن النفط ومشتقاته، حيث لمسنا ازدهار السياحة في المملكة بشكل ملحوظ خلال الأشهر القليلة الماضية أعقاب فتح مجال السياحة في السعودية من خلال التأشيرة السياحية وتسهيل إجراءاتها.ومن المتوقع أن تشهد المملكة إقبالا أكبر خلال السنوات القادمة بإذن الله.


 

بعد هذا التوجه والاهتمام بالسياحة في المملكة، وإظهار الأماكن والمعالم والأنشطة السياحية بشكل كبير، هل تفاجأت بموقع او مكان لم تكن تعلم عنه؟


نعم، تفاجأت بالتغييرات الفريدة وامتزاج العراقة بالحداثة في محافظة العلا، فلقد رأيت العديد من الصور لمسرح المرايا وصخرة الفيل مدائن صالح في الليل مع الاضواء الخافتة والنجوم المتلألئة، فهذه التركيبة لا أستطيع مقاومتها.


 

ماهي المدينة التي زرتها بغرض السياحة في المملكة، وما هو انطباعك عنها بشكل عام؟


زرت مدن المنطقة الغربية والقصيم وبعض مناطق الجنوب والمنطقة الشرقية، إن كل منطقة تتميز بأمر مختلف عن غيرها، وبحسب اختصاصي في اللغات أحب ملاحظة اختلاف وتنوع وتطور اللهجات في أي دولة، إن التنوع في اللهجات السعودية يأتي من تاريخ لغوي عريق مقارب للعربية الكلاسيكية، في حين تختص كل منطقة بمفردات فريدة وصوتيات لا مثيل لها، كما يصاحب هذا التنوع على الصعيد اللغوي تنوع آخر من ناحية التراث والملبس والأكلات الشعبية وما إلى ذلك.


 

مدينة أو منطقة سعودية تتمنى زيارتها، ولماذا؟


حائل، لطالما سمعت عن كرم أهلها، وأتمنى زيارة شارع الفن في أبها حيث لم أتمكن من زيارته.


 

هل حصلت لك مواقف خلال رحلاتك الداخلية لا زالت عالقة بالأذهان؟


 يحضرني موقف خللا سفري بالقطار للقصيم بهدف الذهاب إلى مطعم (البيك) من ثم تم تأجيل رحلة العودة بسبب الأمطار الغزيرة، فما كان مني سوى استئجار سيارة والعودة إلى الرياض عن طريق البر، وكانت الرحلة من أجمل الرحلات.


 
القطاع الترفيهي
 

من أهم أهداف رؤية المملكة 2030 (قطاع الترفيه) والذي من خلاله تسعى المملكة أن تكون من الدول العشر الأولى في صناعة الترفيه حول العالم، كيف شاهدت البداية من فعاليات وترفيه في مناطق المملكة؟


ممتازة جدا، ولقد لفتت فعاليات المملكة الترفيهية أنظار العالم أجمع من خلال الصحافة العربية والدولية على حد سواء.


 

هل حضرت أحد هذه الفعاليات والأماكن الترفيهية ( مثل فعاليات اليوم الوطني – مواسم السعودية – الحفلات الغنائية – المسرحيات .. إلخ) ؟ وهل كانت زيارة فردية أم لا؟ وما هو انطباعك عن التجربة؟


بالنسبة لي أهوى الفنون الكلاسيكية والمسرح، فلقد حضرت آخر عرض للأوبيرا المصرية في موسم الرياض، بالإضافة إلى أمسية شعرية للشاعر شريان الديحاني والمنشد حسين آل لبيد، في أولى أيام الموسم. حيث ذهبت إلى الأمسية الشعرية بمفردي بدعوة من مجلة ليلة خميس. بينما ذهبت برفقة صديقاتي إلى الأوبيرا المصرية وقضينا أجمل الأوقات، فكلما نعود بالذاكرة إلى تلك الأمسية نصفها جميعا "بالليلة الساحرة". فكل شئ كان على أحسن وجه من جمال المسرح إلى أصغر التفاصيل. حقا، كنت سعيدة وفخورة بهذا القدر العالي من الاحترافية.


 

كيف تشاهد الانطباع في الشارع السعودي حول النشاط الترفيهي، من خلال البرامج أقيمت تحت شعار عيشها؟


لمست إقبالا كبيرا على الفعاليات فلقد كانت كل فعالية موجهة إلى الفئات المعنية واستقطبت شرائح مختلفة من داخل و خارج المملكة.


 

خلال الفترة الماضية أقامت المملكة واستضافت العديد من الفعاليات والمسابقات العالمية مثل (فورميلا إي الدرعية – نهائي الملاكمة بالدرعية – السوبر الإيطالي بجدة – الفعاليات الفنية بالعلا خلال مهرجان شتاء طنطورة). ما رأيك بهذه الخطوة وكيف ترى تأثيرها على تسويق وترويج المملكة إقليماً وعالمياً؟


جميلة جدا وفكرة استراتيجية، من حيث دمج السياحة بالترفيه.


 

تقوم الحكومة السعودية بجهود جبارة ومتسارعة من خلال وزارة السياحة والهيئة العامة للترفيه، هدفها الأول المواطن والمقيم كخطوة أولية. كلمة أخيرة حيال هذه الجهود.


أكبر جهود وزارة السياحة والهيئة العامة للترفيه و أتمنى لمعالي المستشار الأستاذ تركي آل الشيخ الشفاء العاجل بإذن الله.



 
تفضيلات شخصية
 
  • مدينتك المفضلة: المدينة المنورة ، الرياض
 
  • منطقة قريبة من قلبك: نجد
 
  • هوايتك المفضلة: القراءة والكتابة والعزف على البيانو والتطريز
 
  • ما الذي يجذبك أكثر عند السفر: التراث والفن وعادات أهل البلد
 
  • رياضتك المفضلة: فنون القتال
 
  • أكلتك الشعبية المفضلة:المندي، معصوب الوالدة فقط، الجريش
 
  • لهجة سعودية تحب سماعها:لهجة أهل الجنوب
 
  • فلكلور شعبي يجذبك:المزمار، الينبعاوي
 
  • مثل شعبي تؤمن فيه: يا محلى الجمعة لو على فانوس وشمعة.
 
  • شخصية سعودية أثرت بك: الكاتب الدكتور نجيب الزامل رحمة الله عليه فلقد كان من أبرز رواد العمل التطوعي في المملكة وله مواقف نبيلة مع أبناء الوطن وموقف مؤثر معي شخصيا.



 
صور منوعة

سهوب بغدادي

بريدة

القصيم

مسرح ابو بكر سالم

حفلات موسم الرياض


 

عدد المشاهدات : 563


مشاركة الخبر