لقاء مع الإعلامي: زيد الغيث

2020-05-11

 

نبذة عامة

زيد علي عبدالله الغيث

التخصص الجامعي مختلف عن الميول تماماً.. إعلامي خطاط رحالة وجدت زيد هكذا.
  • عام1414 هـ بدأت بتنفيذ عدد من اللوحات الخطية وعرضها في مهرجان التراث والثقافة
  • عام 1418 هـ كان أول ظهور على شاشة التلفزيون السعودي.. 1423 هـ صدور أول كتاب لي بعنوان الألعاب الحركية.
  • عام 1427 صدر الكتاب الثاني.
  • عام 1430 هـ خضت رحلة  ثلاث قارات بالسيارة  مررنا على 27 دولة بالسيارة انطلاقاً من المصمك  وتم توزيع  خرائط المملكة السياحية.
  • عام 1433هـ شاركت بإطلاق  فناة فضائية  إنشادية  لأطفال السعودية  وتصدير المفردات و الموروث السعودي  للخليج والدول العربي وتقلدت إدارتها لمدة عامين.
  • عام 1439 هـ أطلقت برنامج الخطاط التلفزيوني.. ولا زلنا نعمل لرفع مستوى الوعي للمجتمع وتصدير هويتنا وثقافتنا للخارج.
 
القطاع السياحي
 

من أهم المحاور لرؤية المملكة 2030 (السياحة) وقد شاهدنا نمو سريع في هذا القطاع، كيف تنظر الى مستقبل السياحة في المملكة؟


السعودية قارة، انبثقت منها عدة حضارات وفيها مخزون ثري من الموروثات في شتى الأماكن ...  السعودية قلب العالم ومحط الأنظار العالمية. السياحة أحد أهم العوامل التي ترتكز عليها كثير من البلدان وكما قيل أن تأتي متأخرا وتحقق المركز الأول فهذا هو عين الصواب.
السعودية تضم الآلاف الأماكن السياحية المهمة والتي يرغب الكثير منا زيارتها وكذلك ممن لديهم شغف التجوال جبال  عسير أو صحراء النفود الكبير أو شواطئ البحر الأحمر الندية  أو زيارات المتاحف العامة و الخاصة المنتشرة في السعودية أو زيارة الأماكن التراثية . السعودية كنز من الموروث ونتمنى أن نرى وزارة السياحة من أنجح الوزارات والأكثر كفاءة كونها تعطي السائح صورة ذهنية جميلة عن البلد.


 

بعد هذا التوجه والاهتمام بالسياحة في المملكة، وإظهار الأماكن والمعالم والأنشطة السياحية بشكل كبير، هل تفاجأت بموقع او مكان لم تكن تعلم عنه؟


ولله الحمد كنت ولا زلت رحالة في السعودية وعبر دول عربية وغربية وغالب رحلاتي بالسيارة والهدف أن تستمتع بما تراه وتسبك طرقاُ غير الطرق التي يرتادها المسافرون.. وحقيقة تكتشف معالم جديدة وأماكن لم تدري أو تعلم أنها في السعودية.. ولعل زياراتي لوادي لجب في منطقة جازان العريقة وجزر فرسان والمرور على درب فيل ابراهه في ظهران الجنوب وزيارة سد نجران ووادي نهوقه ورؤية أشجارها الضخمة وغيرها من الأماكن في عام 1421 هـ
أشياء كثيرة لم تصدق أنها في السعودية.. وهذا ما دعاني لزيارة وادي لجب مرة أخرى عام 1429 هـ


 

ماهي المدينة التي زرتها بغرض السياحة في المملكة، وما هو انطباعك عنها بشكل عام؟


من أجمل ما زرت مدينة أثرية احتفظ أهلها بموروثهم وأبقوا عليه فصارت مزاراً ومثلا يضرب به.. بلدة أشيقر التراثية العريقة.. ثم تأتي بعدها بلدة رياض الخبراء الأثرية.


 

مدينة أو منطقة سعودية تتمنى زيارتها، ولماذا؟


تبوك .. تبوك الحضارة والعراقة.. تبوك التي وردت في أحاديث نبوية شريفة.. تبوك البحر والرمل والجبل.. تبوك وما حولها من نقاء وصفاء وجمال   أملج وضبا وحقل وضباء ومقنا وطيب أسم.


 

هل حصلت لك مواقف خلال رحلاتك الداخلية لا زالت عالقة بالأذهان؟


زيارتي لحائل عدة مرات وفي كل مرة أجد حنين لها.. فمطلها الشاهق وجبالها العالية الباردة وجمال طبائع أهلها وكرمهم.. موقف عالق في الذهن في حائل الكرم.. كنا في عام 1421 بضيافة أحد الشباب وكنا مجموعة وبعضنا لا يعرف تقاليد أهل حائل في تقديم القهوة فصاحبنا كان ينتظر القهوة والحائلي كان ينتظر الضيف يأكل من التمر  . كنا نشاهد الموقف وننتظر رد فعل صاحبنا وبالفعل نطق المضيف لصاحبنا (اقدع يابعد حي ) يعني تناول التمر  لتأخذ فنجالك .

معرفة تقاليد المحافظات يجعل منك ذا  دراية ودراسة وفراسة بأحوال المناطق وتقاليدهم وعاداتهم .


 
القطاع الترفيهي
 

من أهم أهداف رؤية المملكة 2030 (قطاع الترفيه) والذي من خلاله تسعى المملكة أن تكون من الدول العشر الأولى في صناعة الترفيه حول العالم، كيف شاهدت البداية من فعاليات وترفيه في مناطق المملكة؟


السعودية تسيير قدما نحو مصاف الدول العالمية لتحقيق الريادة في مجالات شتى في الحياة.. وللترفيه بداية قوية في غالب المناطق.


 

هل حضرت أحد هذه الفعاليات والأماكن الترفيهية ( مثل فعاليات اليوم الوطني – مواسم السعودية – الحفلات الغنائية – المسرحيات .. إلخ) ؟ وهل كانت زيارة فردية أم لا؟ وما هو انطباعك عن التجربة؟


نعم ، وكنت مشاركا في فعاليات اليوم الوطني لعدة سنوات في كتابة أسماء مرتادي الفعاليات   كتابتها بالخط العربي بعدة خطوط..


 

كيف تشاهد الانطباع في الشارع السعودي حول النشاط الترفيهي، من خلال البرامج أقيمت تحت شعار عيشها؟


التنوع مطلب في الأنشطة الترفيه المنوعة وهذا من عوامل الجذب الترفيهي السياحي.. وعيشها كانت بالفعل العبش في أجواء الترفيه المنوع.


 

خلال الفترة الماضية أقامت المملكة واستضافت العديد من الفعاليات والمسابقات العالمية مثل (فورميلا إي الدرعية – نهائي الملاكمة بالدرعية – السوبر الإيطالي بجدة – الفعاليات الفنية بالعلا خلال مهرجان شتاء طنطورة). ما رأيك بهذه الخطوة وكيف ترى تأثيرها على تسويق وترويج المملكة إقليماً وعالمياً؟


الأنشطة الترفيهية التي وردت جذبت  الكثير من  محبي هذه الفعاليات  وشاهدت هذه الفعاليات  عبر منصات التواصل في مراحلها .


 

تقوم الحكومة السعودية بجهود جبارة ومتسارعة من خلال وزارة السياحة والهيئة العامة للترفيه، هدفها الأول المواطن والمقيم كخطوة أولية. كلمة أخيرة حيال هذه الجهود.


ما تبذله السعودية في قطاع السياحة والترفيه انطلق من كونه محلياً إلى فضاء الكون الأرحب .. وهذه خطوة يشكر عليها كل من قام بهذا العمل نحو ترفيه يليق بالسعودية وسياحة  تنشر الحقيقة عم السعودية وتصحح المعلومة المغلوطة عنها .. شكرا لكل من يشهم في تصحيح المفاهيم تجاه السعودية.


 
تفضيلات شخصية
 
  • مدينتك المفضلة: بريدة مسقط الرأس وبلد الذكريات
 
  • منطقة قريبة من قلبك: أشيقر
 
  • هوايتك المفضلة: الخط العربي
 
  • ما الذي يجذبك أكثر عند السفر: الاكتشاف
 
  • رياضتك المفضلة: البلياردو
 
  • أكلتك الشعبية المفضلة: الأكلات الشعبية
 
  • لهجة سعودية تحب سماعها: الحائلية والشمال عموما
 
  • فلكلور شعبي يجذبك: العرضة السعودية
 
  • مثل شعبي تؤمن فيه: مر نبهرها ومر بلا هيل
 
  • شخصية سعودية أثرت بك: الكابتن / صالح العريض – الخطاط / ناصر الميمون

صور منوعة
زيد الغيث

زيد الغيث

زيد الغيث

زيد الغيث

زيد الغيث

زيد الغيث

زيد الغيث

زيد الغيث

زيد الغيث

زيد الغيث

زيد الغيث


زيد الغيث

زيد الغيث

زيد الغيث

زيد الغيث

 

عدد المشاهدات : 436


مشاركة الخبر